القائمة الرئيسية

الصفحات

سلسلة ثلاث أسئلة في تكنولوجيا الـ BIM

 

سلسلة ثلاث أسئلة في تكنولوجيا الـ BIM

سلسلة ثلاث أسئلة في تكنولوجيا الـ BIM

نظرا لانتشار  تقنية البيم  في المشاريع الانشائية وزيادة الطلب على تكنولوجيا البيم وانتقال الكثير من المقاولين و الاستشاريين للعمل بهذه التكنولوجيا  لاستيفاء متطلبات العمل و العملاء, ونظرا لإصدار الكود المصري لنمذجة معلومات البناء .

لذلك تم انشاء هذه السلسلة للتعرف على هذه التكنولوجيا بطريقة مبسطة وبدون تطويل حتي تعم الفائدة 

س1 - ما معني مصطلح الـ BIM   ؟

جـ1 -  المعني المشهور ( Building Information Modeling )

نمذجة معلومات البناء وهو عبارة عن انشاء نموذج   للمبني بالعالم الافتراضي (باستخدام الحاسب الالي ) قبل التنفيذ على ارض الواقع.

المعني الحديث (Building Information Management)

إدارة معلومات البناء,  ظهر هذا التعريف حديثا بعد ظهور الابعاد المتعددة لتكنولوجيا الـ BIM  مثل البعد الرابع     4Dو هو الزمن والبعد الخامس 5D وهو التكلفة . 

 س2 - هل الـ BIM  عبارة عن برنامج الـ Revit  كما هو منتشر ؟

جـ 2-   برنامج الـ Revit  هو احد البرامج المتوافقة مع تكنولوجيا الـBIM  او بمعني ابسط هو احد الأدوات المستخدمة بهذه التكنولوجيا  مع الاخذ في الاعتبار وجود برامج مماثلة مثل برنامج  ArchiCAD.

س 3- ما هي فوائد استخدام تكنولوجيا الـ BIM  بالمشاريع الانشائية  ؟

جـ3  - لهذة التكنولوجيا فوائد جمة على سبيل المثال (تقليل نسبة الاخطاء بصورة كبيرة,  حل التعارضات قبل التنفيذ  مما يوفر الوقت والخامات و التكلفة , يعزز التعاون بين المالك و الاستشاري و المقاول،

 الحصول على جداول الحصر بدقة عالية طبقا لدرجة تفاصيل النمذجة  , التوافق مع تقنية  ERP   ....الخ) و سوف نتحدث عن تقنية ERP  في مقاله مستقله ان شاء الله قريبا . 

 

إعداد وتقديم

    مهندس / وليد مصطفى   


 


هل اعجبك الموضوع :
author-img
مجلة ثقافية اجتماعية فنية (مستقلة)

تعليقات