صيحة السيارات الكهربية EV تغزو العالم
صيحة السيارات الكهربية EV تغزو العالم فما مصير محطات وسيارات الوقود ؟!
ما فكرتك ومنظورك عن السيارات الكهربية؟!يتطرق إلي ذهنك فكرة الشحن الكهربي المعتاد للهاتف مثلا وتصحب أفكارك ضحكة معتادة عن ماهية تطبيق ذلك علي السيارة !!!
عليك بقراءة هذا المقال حتي تتفهم الوضع الحالي والذي يجري في العالم كله في العقود الجاريه ، وذلك خاصة حين تعلم أن القلق الأكبر عند شراء سيارة كهربية من كيفية الشحن سيتحول إلي أن السؤال سيكون كيف ستستطيع سيارات البنزين والديزل المزودة بالوقود الوجود من الأساس ومنافسة سيارات الكهرباء !
في الحقيقة ستصبح السيارات الكهربية الخيار الافتراضي لجميع المالكين للسيارات ومحطات الوقود الحالية ستذهب للاشيء في خلال عقدين فقط قادمين والأمر كله مجرد وقت لا أكثر.
لماذا !!؟ لأن السيارات الكهربية سيتم شحنها بوضوح أكثر من التزويد بالوقود والديزل .
أولا حظرت الدولة بيع السيارات الجديدة التي لا تعمل بالكهرباء بحلول عام ٢٠٣٠ .
تخيل معي عزيزي القاريء من الجهة الأخري منظور يطرح اقتراحاً بتبديل السيارات الكهربية بسيارات وقود وأنها تستلزم حفر في الأرض كبير وسط المدينة لسهولة وصول السيارات لتلك المحطات ثم وضع كمية هائلة جدا من الوقود شديد خطير الاشتعال .
وأن السيارات القادمة للشحن ستتزود بمحركات ساخنة لتستلم شحن من مضخة بقوة عالية ترش ذلك السائل شديد الاشتعال ثم التحرك به !
في المملكة المتحدة بدأ الأمر من مناقشة التوقيع علي محطات الوقود المستقلة وفكرة وضع كميات من السائل شديد الاشتعال للسيارات الساخنة والانطلاق فورا !!
ومما أدي لاضطراب شديد علي السلامة والصحة والعامة ، هل تخيلت معي خطورة التزويد بالوقود والديزل ولمَ جاءت فكرة السيارات الكهربية الأذهان .
علي النقيض الأخر فالكهرباء في كل مكان بالفعل ، هل تعتقد باقتراب السيارة من كابل كهرباء ؟ هل تعتقد أن التحدي حاليا هو حل مشكلة وصول الكهرباء علي بعض أقدام من البطارية في السيارة ؟ نعم الأمر كذلك لكن لا نحتاج لتوماس أديسون جديد لحل ذلك الأزمة فالأمر أبسط كثيرا .
قامت شركة إعادة شحن السيارات الكهربية التابعة لERIK POD POINT , FAIR BAIRN
أن تكون عاملا مهما في المساهمه في توصيل أسلاك المملكة المتحدة ومن المتوقع وصول بالكاد لنقطة في السيارة تدفق للطاقة ، لن أُخفي عليكم سرا نحن في الجهة الأخري من ذلك التقدم وبعيدين كل البعد عن التطور المذهل لأننا يعتبر في بداية الثورة الكهربية التي تغزو العالم
وحتي أكون أكثر وضوحا سأذكر لكم الحقيقة المُرة أن ٧ ٪ فقط من السيارات الجديدة تعمل بالكهرباء ولا يوجد لها سوق ضخم ولكن نأمل في التغيير السريع القادم أن يطرأ علينا التطور العصري المطلوب كما حدث قبل قرن من الزمان مع طفرة إنشاء محطات الوقود وجنت البلاد أرباحا ضخمة من التكنولوجيا الحديثة .
هل ممكن أن أقوم بشحن سيارتي الخاصة في المنزل ؟
في الحقيقة أول من سيحظي بذلك هم أصحاب رفاهية المنزل ذو المدخل حيث يمكنهم ذلك بتثبيت نقاط كهرباء للشحن طيلة الليل من مصدر الطاقة وستكون بأرخص الأسعار غالباومن المتوقع أن يكون الشحن بطيئا حيث أنك ستتمكن من القيادة ٣٠ ميلا أو نحو ذلك علي كل ساعة شحن
وبالفعل بدأت في المملكة المتحدة السلطات بتركيب شواحن في أعمدة الإنارة في الشوارع وفي الرصيف وتقوم بعض المؤسسات بدعم موظفيها وعملائها بوضع شواحن للسيارات وما زال التطور مستمرا بشكل مذهل ..
هل يُمكن أن يكون الشحن مجاني ؟!
كخدمة الوايفاي مثلا التي تكون مجانية كرشوي صغيرة تجذب العملاء للمطاعم !
في الواقع وارد جدا ، والمتفائلون لصيحة عالم السيارات الكهربية يحلمون بشحن يصل لكل مكان ركن في الجراچات وفي المنزل وفي العمل والتسوق والسينما ويقولون سنتمكن من وصول الكهرباء للسيارات في كل مكان تقريبا وعند الوصول لهذا النقطة قال إريك فيربيرن ' ستصبح ٩٧ في المائة من السيارات كهربية في المقابل ٣ في المائة وقود وديزل '
تخيل معي بعد التطور المذهل سيكون يوما عليك فقط انتظار عندما تحتسي كوبا من القهوة في نصف ساعة يكون حينها سيارتك قد امتلأ شحن بطاريتها ولن يكون عليك الذهاب أبدا كل ليلة لمحطات وقود مزدحمة .
إبادة جزرية ل ٨٣٨٠ محطة وقود في المملكة المتحدة وعندها يصبح من الصعب جدا لمستخدمي السيارات ذات الوقود من الوصول لمحطة شحن ديزل ، وفي المقابل شحن السيارات الكهربية سيكون أسهل مما يمكن ومتاح في كل مكان وسعر السيارات الكهربية في المقابل سيكون بأقل تكلفة ممكنة .
علي فهمت الآن من تيار المستقبل القادم وإجبار كل محطات الوقود والديزل علي الانسحاب وعلي إجبار سيارات الوقود علي الانتهاء !!! إنهم أطلقوا علي ذلك دوامة الموت .
ويتبقي فقط سؤالا واحدا عن ماهية التعايش مع متطلبات شحن كل هذا العدد الهائل من السيارات في حين وصلنا الي نقطة إجبار الجميع علي التطور التكنولوجي من استعمال السيارات الكهربية ؟
في الواقع ليس من المتوقع أكثر من زيادة ١٠ في المائة عندما يقود الجميع الكهرباء
حيث أنه وفقا لوزارة النقل الرحلة بالسيارة في المتوسط ٨,٤ ميل فقط وقالت رئيسة الرقابة في المملكة إيزابيل هاي 'أن هناك قدر احتياطي في النظام وقالت أن معظم عمليات الشحن لن تكون في وقت الذروة وذلك بعد إحصاء العمر لذلك وأنهم واثقون من وجود كمية طاقة كافية التطور العصري بالكهرباء '
لا ندري بشكل واضح خطط البلاد هنا لمواكبة ذلك التطور لكن من المعلوم أننا نسعي جاهدين لذلك في العقود القادمة .
أيضا من المتوقع أن يستطيع الشاحن لسيارته التحدث الي الشبكة لتحديد افضل وقت للشحن .
مصير محطات الوقود ؟!
منفذ البيع بالتجزئة الوحيد المتبقي في بعض البلدات والقرى الصغيرة ، وشريان الحياة لكثير من الناس.هل تعتقد أن يمكنهم إيجاد دور بديل؟ يعتقد جاك سيمبسون أن البعض سيكون قادرًا على ذلك..
مثلا قام جاك سيمبسون بتحويل محطة وقود في ليدز لمتجر نباتات ومطعم ومعارض فنية.
في النهايه من المتوقع أن يستغرق التحول عن البنزين والديزل عقودًا.
يقول بريان مدرسون رئيس اتحاد تجار التجزئة بالبترول : "لن تختفي هذه المركبات ببساطة من الطرق بين عشية وضحاها.
ستكون محطات البنزين والديزل ضرورية في الحفاظ على البلاد متنقلة إلى ما بعد ٢٠٣٠ ".
ستعيش بعض محطات الخدمة بالتأكيد - تلك الموجودة على الطرق السريعة ،
على سبيل المثال .
تعليقات
إرسال تعليق