يعتبر جهاز الوقايه ضد زياده التيار O. C من اكثر الاجهزه انتشارا في الشبكه الكهربيه لما يتميز من بساطه في التركيب ومقدره علي عزل العطل بسرعه وموثوقيه
ويعتبر هو الوقايه الرئيسيه Main 1 لمغذيات الجهد المتوسط ووقايه احتياطيه Main 2 لمعظم عناصر الشبكه الكهربيهElectrical Grid من محولات ومولدات وخطوط والكود الخاص به ( 50 / 51 )
كيف يعمل جهاز الوقايه ضد زياده التيار
يتم توصيل الملف الثانوي لمحول التيارCurrent Transformer (ملف الوقايه ) بجهاز الوقايه ضد زياده التيار ومن ثم يقوم محول التيارC.T بارسال قيمه تيار المعده سواء محول او دائره الي جهاز الوقايه ضد زياده التيار وبدوره يقوم بمقارنتها بقيم الضبط ال Setting الموجوده علي الجهاز كما نشاهد في الرسم المرفقIp تيار الملف الابتدائي Primary Current وهو تيار المحول او خليه الجهد المتوسط
Is تيار الملف الثانوي Secondary Current وهو التيار الخارج من محول التيار C.T ومتجهه الي جهاز الوقايه ضد زياده التيارO.C
Iset قيمه تيار الضبط Setting لجهاز الوقايه
Tset قيمه الزمن Time الموجود بجهاز الوقايه
فاذا كانت قيمه التيار تساوي او اكبر من قيمه الضبط فهذا تيار عطل Fault Current فان العداد Timer الموجود في الجهاز يبدا في العمل ويوجد احتمالين :
* اذا كان زمنTime تيار العطل Fault Current اقل من زمن جهاز الوقايه فانه يعتبر عطل عابر Transient Fault
وده بيكون عند الدخول باحمال Loads تيار البدء Starting Current عالي وبالتالي لا يعمل جهاز الوقايه ضد زياده التيار وكما نشاهد بالرسم القاطع C.B في حاله توصيل.
* اذا كان زمن Time تيار العطل Fault Current يساوي زمن الضبط لجهاز الوقايه فان جهاز الوقايه يعطي امر فصل Trip للقاطع Circuit Breaker
وذلك عن طريق توصيل طرف موجب Positive الي ملف الفصل Trip Coil للقاطع C.B وذلك عن طريق نقاط مساعده Aux Contact لان ملف الفصل Trio Coil يحتاج الي امبير عالي وجهاز الوقايه لايتحمل هذا التيار وكما نشاهد القاطع C.B في حاله فصل Trip
ويتم ضبط زمن Time جهاز الوقايه ضد زياده التيار كالتالي
* يتم ضبط الزمن بزمن محدد Definite Time وهو يعمل بزمن محدد (51 ) لجميع قيم التيار التي تساوي او تزيد عن قيمه تيار العطل
* الجهاز يفصل لحظيا Instantaneous بدون اي تاخير زمني ( 50) وياخذ الجهاز حوالي 20 الي 50 مللي ثانيه فقط
* الجهاز يعمل بمنحنيات عكسيه للعلاقه بين قيمه تيار العطل وزمن العطل وكلما زادت قيمه تيار العطل يقل زمن تيار العطل وبوجد عده انواع من المنحنيات
1-Very Inverse.
2- Standard inverse.
3- Extremely Inverse.
4- Long Time Inverse.
ولكل منحني يوجد معادله يتم حساب قيمه زمن العطل بمعرفه تيار العطل
ويمكن حساب زمن العطل من المنحني كما هو موضح فعند اي قيمه لمضاعفات التيار وهي قيمه عدديه ( 1 او 2 او 3 …. الخ )
مضروبه في قيمه تيار الضبط لجهاز الوقايه Multiple Of Is وكما بالرسم الموضح قيمه مضاعفات التيار 10 امبير يكون الزمن 1.5 ثواني ويمكن ايضا حسابها من المعادله
وعند اختبار جهاز الوقايه ضد زياده التيار وقياس الزمن ويسمي (T- Measured) ويتم مقارنته بالزمن الذي تم حسابه من المعادله او من الرسم ويسمي (T- Calculated ) وعليه يتم الحكم علي اداء زمن جهاز الوقايه
* اجهزه الوقايه ضد زياده التيار الاتجاهي Direction Over Current Relay
يتم تركيب جهاز الوقايه ضد زياده التيار الاتجاهي (67)علي الخطوط القادمه من محطه التوليد او محطه المحولات (الخطوط المتوازيه ) لانه عند حدوث عطل Fault علي احد الخطوط يقوم جهاز الوقايه ضد زياده التيار الاتجاهي 67 بفصل Trip هذا الخط فقط لاغير اما بقيه الخطوط ففي الخدمه وسوف نقوم بالتوضيح كما في المثال الاتي
* في حاله حدوث عطل علي احدي الخطوط ولايوجد جهاز وقايه ضد زياده التيار الاتجاهيي فان جهازي الوقايه ضد زياده التيار ( C &D ) يعملان مما يؤدي الي فصل Trip كلا الخطين
في حاله حدوث نفس العطل فان جهاز الوقايه ضد زياده التيار الاتجاهيي ( C) يقوم بعمل امر فصل اما الجهاز الاخر D لايعمل وبالتالي استقرار التغذيه الكهربيهوكما بالرسم الموضح فانه يوجد جهاز وقايه ضد زياده التيار P126 وجهاز وقايه ضد زياده التيار الاتجاهي P127
فعند حدوث عطل يتم فصل الخط او الدائره التي حصل عليها العطل فقط اما الخط الاخر ففي الخدمه ونلاحظ وضع القاطع C.B في الخدمه Service باللون البرتقالي والقاطع C.B مفصول Trip باللون الرصاصي
وعلي هذا ان جهاز الوقايه ضد زياده التيار(50/ 51) لكي يعمل لابد من تحقق شرطين
1- ان تكون قيمه التيار المار بالمحول او الخط تساوي او تزيد عن قيمه ضبط التيار بجهاز الوقايه Current Setting
2- ان يكون زمن مرور تيار العطل يساوي زمن ضبط جهاز الوقايه
اما بالنسبه لجهاز الوقايه ضد زياده التيار الاتجاهيي 67 فلكي يعمل لابد من حدوث الشرطين السابقين بالاضافه الي ان يكون العطل Fault امامي بالنسبه لجهاز الوقايه
ولكي يعرف جهاز الوقايه ضد زياده التيار الاتجاهي ان العطل امامي او خلفي يتم توصيل جهاز الوقايه الاتجاهي بكل من محول التيار C.T ومحول الجهد V.T وبالتالي يقيس الزاويه بين الجهد والتيار
وحسب مقدار قيمه الزاويه يتم تحديد العطل امامي او خلفي بالنسبه لجهاز الوقايه وكما نشاهد بالرسم الجزء باللون الاخضر يعتبرالعطل في المنطقه الاماميه وعند حدوث عطل يقوم الريلاي بعمل امر فصل Trip والجزء باللون الوردي يعتبر العطل في المنطقه الخلفيه ولايعمل الريلاي
لمشاركة اعلانك بصفحات المجلة (01062255748) أو إضعظ هنا
فضلا ، قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعى، فقد يكون شخصاً فى حاجة إليه
وإن كان لديكم أى إستفسار حول أى مما ورد فى المقال، لا تترددوا فى ترك تعليق بأسفل المقال، وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم فى أسرع وقت إن شاء الله
إعداد وتقديم
مهندس استشارى احمد صلاح الشناوي
مهندس استشاري في محطات المحولات ونقل الطاقه الكهربيه
وكيل شعبه كهرباء بالنقابه العامه للمهندسين
وكبير مهندسين بالشركه المصريه لنقل الكهرباء وزاره الكهرباء
تعليقات
إرسال تعليق