السر وراء تكنولوجيا السيارات الكهربائية
تسعي دول العالم بشكل كبير في انتشار
تكنولوجيا السيارات الكهربائية حتي تكون هي السائدة خلال فترة زمنية قصيرة نظرا
لما يتكبدة اقتصاد هذه الدول من اموال طائلة بشكل مستمر لتوفير الوقود حتي تستطيع
استكمال دورتها الاقتصادية التي يلعب فيها نقل الافراد و البضائع دور قووي بل وهو
الدور الاساسي في الاقتصاد العالمي.
فهيا بنا نتعرف
سويا علي انواع السيارات الكهربائية و ما هي مكونات السيارات الكهربائية التي
تجعلها هي الاقل تكلفة حتي في صيانتها التي تكاد منعدمة مقارنة بسيارات البنزين و
السولار.
انواع السيارات الكهربائية ثلاثة:
سيارات كهربائية :
و هذه السيارة بها موتور كهربائي فقط و تستمد كامل طاقتها من الموتور الكهربائي.
سيارات كهربائية - هجين:
اتستعين بموتور يعمل بالوقود بجانب الموتور
الكهربائي و الذي يعمل فقط عندما يقترب نفاذ الشحنة الكهربائية الموجودة
بالبطاريات التي تمد الموتور الكهربائي بالشحنة الكهربائية اللازمة لاستمرار
تشغيلة.
سيارات هجين- كهربائية:
وهذة السيارات تستمد حركتها الاساسية من موتور يعمل بالوقود و تستعين بموتور كهربائي تسطيع العمل به في حالة القرب من انتهاء الوقود الموجود بالسيارة او في حالة شحن البطاريات الكهربائية بالشحنة اللازمة لادارة الموتور الكهربائي.
وفي هذه السيارات لا يتم شحن البطارية الكهربائية بشاحن كهربائي عادي انما يتم شحنها عن طريق الموتور الكهربائي باستخدام دائرة تعرف بال Regenerative braking
وهذه الدائرة تقوم بالاستفادة من الطاقة الحرارية المهدورة اثناء الفرامل و تحولها للموتور الكهربائي و تجعل من الموتور مولد للتيار الكهربائي للبطاريات الذي يقوم بشحنها دوما اثناء الحركة البطية و اثناء الفرامل.
ويتم
تحويل السيارة من استخدام موتور الوقود الي الموتور الكهربائي عن طريق وضع السيارة علي ال Electric Vehicle mode.
وتتكون دائرة السيارات الكهربائية التي هي موضوع مقالتنا من كما هو موضح بالصورة (1):
البطاريات الكهربائية :
و هي العنصر الاساسي الذي يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية اللازمة لادارة الموتور الكهربائي.
و كلما زادت قدرة البطاريات الكهربائية علي تخزين الطاقة الكهربائية كلما زادت قدرة الموتور الكهربائي علي السير لمسافة اطول دون الحاجة الي شحن البطارية.
المحول و وحدة التحكم :
وهو يتكون من المحول الذي يقوم بتحول الجهد الكهربائي المستمر العالي من البطاريات الي جهد كهربائي مستمر واطي (12 فولت)
الذي يتحول بعد ذلك الي تيار متغير عن طريق ما يعرف
بالانفرتر يمد به الموتور الكهربائي عن طريق وحدة التحكم التي تتحكم في كل اليات
التحكم في السيارة الكهربائية خاصة التحكم في الموتور .
صورة (1) مكونات السيارات الكهربائية
البطاريات الكهربائية :
و هي العنصر الاساسي الذي يقوم بتخزين الطاقة الكهربائية اللازمة لادارة الموتور الكهربائي.
وكلما زادت قدرة البطاريات الكهربائية علي تخزين
الطاقة الكهربائية كلما زادت قدرة الموتور الكهربائي علي السير لمسافة اطول دون
الحاجة الي شحن البطارية.
وهو يتكون من المحول الذي يقوم بتحول الجهد الكهربائي المستمر العالي من البطاريات الي جهد كهربائي مستمر واطي (12 فولت)
الذي يتحول
بعد ذلك الي تيار متغير عن طريق ما يعرف بالانفرتر يمد به الموتور
الكهربائي عن طريق وحدة التحكم التي تتحكم في كل اليات التحكم في السيارة
الكهربائية خاصة التحكم في الموتور.
الموتور الكهربائي :
وهو الذي يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية المستمدة من البطاريات و المحول الي طاقة حركية متولدة من المجال المغناطيسي المتولد بداخله.
صندوق التروس:
و هو الذي ينقل
الحركة من الموتور الي اطارات السيارة.
الشاحن الكهربائي:
و يتم عن طريقة
شحن البطاريات الكهربائية و له ثلاثة اشكال بثلاثة انواع مختلفة (بطئ و سريع و
سريع جدا).
و
بالتالي السيارات الكهربائية تقدم قيمة عالية جدا مقابل سعرها و ايضا سعر مصاريف
تشغيلها قليلة جدا مقارنة بالسيارات التي تتحرك بالوقود التي تتكون من دوائر كثيرة
تحتاج مكوناتها الي صيانة و تحتاج ايضا الي تغير بعض الاجزاء علي فترات قصيرة جدا
مقارنة بالسيارات الكهربائية.
و بالتالي من المتوقع ان يكون اقبال الافراد
علي شراء السيارات الكهربائية كبير جدا و لكن بعد انتشار محطات الشحن الكهربائي
السريع بكل دول العالم حتي يتيسر علي اي فرد السير لمسافات طويلة بها دون اي قلق.
و في نهاية المقالة اتمني من الله ان اكون وفقت في تقديم نبذة مختصرة و سريعة عن تكنولجيا السيارات الكهربائية يستطيع كل قاريء الاستفاده بها دون اي ملل.
تعليقات
إرسال تعليق