تتكون الشبكه الكهربيه من ثلاث عناصرو تشمل محطات توليد الكهرباء ثم محطات النقل ثم محولات التوزيع
ويتم انتاج الكهرباء من جميع مصادر الطاقه المتاحه حيث توجد محطات دوره مركبه (غازيه او بخاريه ) ومحطات تعمل بالطاقه الشمسيه وطاقه الرياح ومحطات مائيه ومحطات طاقه نوويه وتكون جهود التوليد المتاحه
11و22 كف
وغالبا ماتكون محطات توليد الكهرباء بعده عن مناطق الاستهلاك لذلك لابد من رفع قيمه الجهد حتي نتمكن من نقل الطاقه الكهربيه المنتجه الي اماكن ابعد وايضا لتقليل الفقد في الطاقه الكهربيه
وايضا لتقليل مساحه مقطع الكابلات ويتم رفع الجهد عن طريق محولات رفع الجهد الي جهود 66 و 132 و 220 و500 كف
ثم يتم نقل الطاقه الكهربيه الي محطات المحولات عن طريق خطوط نقل الكهرباء وهي تكون خطوط هوائيه اوكابلات ارضيه
وفي محطه المحولات يتم خفض الجهد الي 11 او 22 كف ثم بعد ذلك الي محولات التوزيع وفيها يتم خفض الجهد ال 220 او 380فولت
الصوره المرفقه توضح عناصر الشبكه الكهربيه من اول انتاج الكهرباء الي وصولها للمشتركين مع ملاحظه انه يوجد كبار مشتركين مثل مصانع الاسمنت والحديد والاسمده والمراكز التجاريه وكبار المشتركين بتاخد من الشبكه الكهربيه دون المرور علي شركات التوزيع.
وللحفاظ علي استقرار الشبكه الكهربيه من الاعطال الناشئه عن انخفاض او ارتفاع قيمه التيار و الجهد نتيجه عوامل كثيره
ولضمان تامين التغذيه الكهربيه للمشتركين وايضا للحفاظ على سلامه المهمات الموجوده في في الشبكه الكهربيه من محولات وخطوط نقل بالاضافه طبعا لسلامه الافراد وده اهم شئ
بيتم تزويد الشبكه الكهربيه بنظام وقايه لفصل اي مهمه في حاله تعرضها لظروف تشغيل غيرعاديه.
عند تصميم نظام وقايه للشبكه الكهربيه يجب توافر الخصائص الاتيه
* الحساسيه وتعني الاحساس باي شئ غير طبيعي في اداء عناصر الشبكه الكهربيه والاستجابه لاي تغيير يحدث في قيمه التيار او الجهد وعمل امر فصل عندما تتخطي قيمه التيار او الجهد قيم الضبط الموجوده علي جهاز الوقايه* السرعه وهي تعني قدره نظام الوقايه علي اكتشاف وعزل مكان العطل وكلما كان نظام الوقايه اكثر سرعه كان ذلك افضل لجميع عناصر الشبكه الكهربيه
* الاعتماديه وهي تعني الثقه في عمل نظام الوقايه عند حدوث عطل وان جميع اجهزه الوقايه تم اختيارها بعنايه وطبقا للمواصفات
*الانتقائيه وهي تعني ان نظام الوقايه له القدره علي عزل منطقه العطل فقط مع بقاء باقي اجزاء الشبكه الكهربيه في العمل.
* البساطه في التركيب و الاقتصاديه مرتبطان ببعضهما بمعني ان اجهزه الوقايه المركبه علي خط او دائره جهد 66 كف تتضمن جهاز وقايه مسافيه وجهاز وقايه ضد زياده التيار ده الاساسي لكن ممكن نزود جهاز مراقبه دوائر الفصل او جهاز مانع التوصيل علي عطل وده طبعا بيتوقف علي المبلغ المخصوص لمشروع انشاء المحطه
الصوره المرفقه توضح جميع الاشتراطات المطلوبه عند تنفيذ منظومه وقايه للشبكه الكهربيه
من الاشياء المهمه عند وضع قيم الضبط لاجهزه الوقايه في الشبكه الكهربيه مراعاه التدرج الزمني بمعني انه يجب التنسيق يين ضبط اجهزه الوقايه المركبه في محطات انتاج الكهرباء ومحطات المحولات وشركات التوزيع
علي سبيل المثال يجب معرفه زمن الحجره او الكشك في شركه التوزيع ومن ثم يكون زمن فصل الخليه المغديه لهذه الحجره اكبر وبالتالي زمن خليه المحول الذي يغذي هذه الخليه اكبر وهكذا
وكما يظهر في الصوره المرفقه في حاله وجود تدرج زمني يفصل القاطع الذي حدث عنده القصر الكهربي (العطل ) والعكس في حاله عدم وجود تدرج زمني
المربع الاسود القاطع في حاله فصل والمربع الابيض القاطع في الخدمه
تتكون منظومه الوقايه في الشبكه الكهربيه من الاتي
*محول تيار ومحول جهد واجهزه الوقايه والقاطع وملف الفصل والمعده المطلوب حمايته (المحول او الدائره )
و التيار المستمر لاجهزه الوقايه والقاطع و نظام الاتصالات بين المحطات ونظام التحكم في اجهزه الوقايه سواء بتغيير ضبط اجهزه الوقايه او سحب مسجلات الاعطال
في النهايه من المستحيل منع حدوث الاعطال في الشبكه الكهربيه
ولكن مع وجود نظام وقايه جيد وعمل تحليل لاسباب حدوث العطل والحلول التي يتم تطبيقها لعدم تكراره مره اخري يمكن تقليل الاعطال في الشبكه الكهربيه.
وكما في الصوره المرفقه لو حدث عطل علي خليه جهد 11 كف من خلايا الخروج المركبه علي قطاع المحول ونفاجئ بخروج مفتاح المحول جهد 11 كف وهذا خطا كبير يؤدي الي انقطاع التيار الكهربي عن جميع خلايا القطاع
اسباب حدوث العطل :
*عدم وجود تدرج زمني بمعني ان زمن جهاز الوقايه لخليه الخروج اكبر من زمن جهاز الوقايه لخليه المحول* وجود عطل بالاجزاء الميكانيكيه للقاطع
*ضياع جهد التيار المستمر
*يوجد عطل بدوائر الفصل
هي دي اهم الاسباب لحدوث العطل ولتلافي عدم تكراره مره اخري يتم عمل الاتي
*عمل صيانه للقواطع حسب تعليمات الشركه المصنعه وتزييت الاجزاء المتحركه
*قياس زمن الفصل والتوصيل لجميع خلايا القطاع بالاضافه لخليه المحول
*تركيب ريلاي مراقبه دوائر الفصل لاعطاء انذار في حاله حدوث عطل بدوائر الفصل
*عمل انذار صوتي وضوئي عند ضياع جهد التيار المستمر
كده بنضمن عدم تكرار العطل مره اخري ان شاء الله
لمشاركة اعلانك بصفحات المجلة (01062255748) أو إضعظ هنا
فضلا ، قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعى، فقد يكون شخصاً فى حاجة إليه
وإن كان لديكم أى إستفسار حول أى مما ورد فى المقال، لا تترددوا فى ترك تعليق بأسفل المقال، وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم فى أسرع وقت إن شاء الله
إعداد وتقديم
مهندس استشارى احمد صلاح الشناوي
مهندس استشاري في محطات المحولات ونقل الطاقه الكهربيه
وكيل شعبه كهرباء بالنقابه العامه للمهندسين
وكبير مهندسين بالشركه المصريه لنقل الكهرباء وزاره الكهرباء
تعليقات
إرسال تعليق