مراقبة القاطع(2)
(سلسلة) أسرار وخفايا فى علم الحماية الكهربية
(المقال الخامس)فى(القواطع الكهربية)
مراقبة القواطع Circuit Breakers وحالات التشغيل
اعزائى و زملائى مقالنا اليوم نستكمل دائرة ((Trip circuit supervision .. ولمتابعة الموضوع من البداية ينصح بالإطلاع على المقال السابق من هنا
فى الحقيقة أعتقد ان موضوع هذا المقال من ضمن المواضيع التى تنال عشق وشغف شريحة كبيرة من السادة المهندسين وربما ايضا الفنيين المتطلعين للدخول بأعماق بعض الدوائر الكهربية التى تقابلنا فى الرسومات التنفيذية.
فمعظمنا كنا فى مقتبل حياتنا العمليه .. كان بعضنا يبحث بشغف لمن يفسر له عمل بعض دوائر التحكم والحماية ، وربما كان بعضنا لا يمل من تصفح وقراءة الرسومات التنفيذية بإختلاف انواعها، لينهل من خبرات سابقيه .. ويثرى به مكان عمله بقدر المستطاع..
فأتمنى زملائى وزميلاتى الساده الافاضل أن تُعيرونى بعض التركيز لبضع دقائق... وإن كان هناك أى إستفسار يسعدنى تعليقاتكم على المقال هنا بموقع المجلة أو على صفحة أكاديمية المهندس فيس بوك من هنا
تعالو بنا نراقب حالات القاطع Circuit Breaker Supervision
فى الصورة بالشكل رقم (1) نجد الاتى
القاطع فى وضع ON وهى أحد حالات وضع القاطع اثناء تواجده فى المنظومة الكهربية ..
ومراقبة القاطع فى تلك اللحظة تجعل المشغل مطمئن على صحة مسار دائرة فصل القاطع،
وايضا جوده توصيل الاسلاك.. بداية من المصدر الكهربى (DC control) مرورا بملف الفصل Tripping coil وحتى اغلاق الدائرة كهربيا بشكل صحيح.
وكما وضحنا بالمقال السابق فكرة عمل جهاز المراقبة، فنجد انه بالفعل يوجد تيار مار خلال المقاومة K1 وهى حالة من الحالات الصحية بالجهاز ..
وفى تلك الحاله لا يستشعر جهاز المراقبة (Trip circuit supervision) أى خطأ ولا يصدر اى تنبيهات.
ويكون المفتاح فى تلك الحاله مستعد فى اى وقت لإستقبال اشارة الفصل من خلال جهاز الحماية ليفصل فورا وقت طلب منه ذلك.(وبناءا عليه .. فى هذه الحاله التشغيل صحيح والوضع آمن تماما)
الصورة بالشكل رقم (2)
كما هو موضح بالشكل، المفتاح فى وضع التشغيل ON
وكما نرى ان. B/O contact ل جهاز الحماية لا يستشعر اى خطأ (وضع تشغيل طبيعى).
ولكن لو تتبعنا مسار دائرة ال trip نجد هناك قطع فى اسلاك الكنترول ..
هذا القطع يمنع وصول اشارة الفصل والتى متوقع ان تُرسل فى اى لحظة من جهاز الحماية لفصل القاطع.
وتظهر هنا اهمية جهاز المراقبة حيث انه كما تحدثنا عن فكرة عمله انه لابد من من مرور تيار فى مقاومة واحدة على الاقل من المقاومتان K1, K2
وفى هذه الحاله لا يمر تيار فى اى منهما ولحظتها ينتبه جهاز المراقبة بوجود خطأ بدائرة الفصل للقاطع يمنع من فصل القاطع وقت الحاجة ،
وهنا يرسل جهاز المراقبة trip circuit supervision اشارة الانذار التى تصدر من نقط مساعده Aux. Contact داخله ..
لتصل مباشرة الى Horn رئيسى او الى شاشة عرض بنظام عرض وتحكم مثل SCADA او ما شابه ذلك،
فيقوم المشغل بعمل المعالجة والصيانه اللازمه للمشكلة.
(وبناءا عليه .. فى هذه الحاله، التشغيل والوضع غير آمن ، ويتطلب مراجعة وصيانة)
الصورة بالشكل رقم (3)
هذا الشكل يوضح حالة ولحظة مهمة جدا من حالات القاطع.. وهى لحظة ال Trip
حيث ان القاطع فى تلك الحالة فى وضع التشغيل ON ، وفى لحظة أثناء التشغيل استشعر جهاز الحماية الرئيسى ارتفاع شديد فى التيار او اى خطر .. فكما نرى أن B/O contact ل جهاز الحماية تحول من الوضع الذى كان عليه بالشكل رقم(1) الى اغلاق الدائرة ليرسل اشارة الى ملف الفصل بالقاطع.
وهنا يحدث أحد أمرين .. الأول .. يستجيب القاطع لحظيا ويقوم بالخروج من الخدمة ( OFF)
وبهذا تكون منظومة الحماية سليمة تماما وكل جهاز قام بالمهمة المطلوبه منه كما ينبغى بدون ادنى مشكلة. ... وينتقل والشكل لحظيا كما هو فى الصورة بالشكل القادم (شكل رقم 4). فيمر التيار فى أحد القاومتان K2
محققا شرط وفكرة عمل جهاز Supervision (وبناءا عليه .. التشغيل صحيح والوضع آمن تماما).
الأمر .. الثانى .. يحتمل عدم استجابة القاطع لإشارة ال Trip .. لسبب بميكانيكا القاطع او غير ذلك..
ففى هذا الاحتمال لو حدث ذلك ،، يبقى الوضع كما هو بالصورة الظاهر بالشكل رقم(3) .. ولا يتحول المفتاح لوضه(OFF) .. وهنا لا يكون هناك لى تيار يمر بأحد المقاومتان K1,K2
هنا يرسل جهاز المراقبة trip circuit supervision اشارة الانذار التى تصدر من نقط مساعده Aux. Contact داخله ..
لتصل مباشرة الى Horn رئيسى او الى شاشة عرض بنظام عرض وتحكم مثل SCADA او ما شابه ذلك،
فيقوم المشغل بعمل المعالجة والصيانه اللازمه للمشكلة.
الصورة بالشكل رقم (5)
هذا الشكل يوضح حالة لحظة ما قبل التشغيل (الوضع OFF) وكما انه ايضا لا يوجد اى اخطاء بالشبكة الكهربية وبالتالى
B/O contact ل جهاز الحماية مفتوح .. وفى تلك الحالة يمر التيار فى المقاومتان K1,K2 معا.. محققا فكرة عمل جهاز (Trip circuit supervision)
(وبناءا عليه .. هذه الحاله التشغيل صحيح والوضع آمن تماما)
والى حضراتكم الجدول الأتى يلخص الاوضاع السابقة...
قال الله تعالى (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)
وقال الله تعالى (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)
فنرجو من الله، وأنا على يقين أن الله يصطفينا نحن المهندسون ضمن ما تشملهم الآيات الكريمة من عظيم المعانى.،
إعزائى المهندسين، نحن مسئولون بما منحنا الله به من بعض العلم والمعرفة.
فتعالوا بنا كل فى مجال تخصصه نرتقى للأفضل دائما .. طور من نفسك وضع بصمة أينما كنت، بعلمك ونفعك لمن حولك..
ولو كنت على أول الطريق، أصمد أمام كل التحديات بكل قوة وعزم ، وحطم كل العوائق بإيمانك بنفسك وإرادتك الصلبة، فأنت تضع لبنة فى بناء وتقدم الحضارات، وإستعن بالله.
وإن كنت عزيزى المهندس مسئولا عن فريق يعمل معك، فأعلم أنك مسئول أمام الله فى المقام الأول.. فتحمل المسئولية بأمانة مع الله.. وساعد فريقك ليصعد سلم النجاح وكن لهم سندا وعونا، فلا تمثل لهم عائقا أو سدا يعرقل خطاهم .. ودعك من صغائر الأمور التى تنسيك أنك صاحب رسالة أسمى وأروع. (ودمتم فى تقدم ورفعة اصدقائى المهندسين).
فضلا ، قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعى، فقد يكون شخصاً فى حاجة إليه
وإن كان لديكم أى إستفسار حول أى مما ورد فى المقال، لا تترددوا فى ترك تعليق بأسفل المقال، وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم فى أسرع وقت إن شاء الله
دمتم بخير وسعداء ، وتذكرونا معكم فى صالح الدعاء.
إعداد وتقديم
مهندس/ محمد علام
01062255748
(تعريف بالكاتب) مهندس/ محمد عبد الرحمن علام* مهندس بقسم التصميم الكهربى (بدرجة مدير إدارة)
* نقوم بإنشاء الرسومات الكهربية لخلايا التحكم، والحماية، والقياس، .... لتشغيل المحطات الكهربية للجهد العالى والجهد المتوسط من بداية إستلام المواصفات الفنية، وبنظام تسليم مفتاح
* شرفت بتدريب طلبة كليات الهندسة لمعظم الجامعات (تدريب صيفى للطلبة) على مدار السنوات السابقة
* سابقة الأعمال التى قمت بها فى قسم التصميم الكهربى .. هو تصميم وإنشاء رسومات العديد من المحطات جهد 66 ك.ف وجهد 220 ك.ف حتى مرحلة الربط والتشغيل.
* وايضا تصميم الرسومات التنفيذية لجميع موزعات الجهد المتوسط 11 ك.ف و 24 ك.ف
حتى الوصول للوحات الربط الحلقى والأكشاك.
تعليقات
إرسال تعليق