القائمة الرئيسية

الصفحات

القلب النابض لسيارات المستقبل 

القلب النابض لسيارات المستقبل

بعد زيادة أسعار البنزين و السولار التدريجي أصبح هدف من أهداف كل فرد توفير الكثير من المال و الدخل الشهري دون المساس بالخدمات والرفاهية التي يتمتع بها وهذا حق كل فرد .

وعندما تقود سيارة كهربائية ستقوم فعلا بتوفير الكثير من المال مقارنة بسيارات البنزين او السولار دون المساس بحقك تماما. 

لان كما ذكرت في مقالي السابق ان جميع مكونات السيارة الكهربائية هي مكونات ذات أمد طويل و لا تحتاج الي صيانات علي المدي القريب.

وهذا هو المشجع والمحفز الاول لاقتناء هذه السيارات الجميلة التي اصبح منها الكثير و لكن ما يثير قلق الكثير من الذين يهتمون باقتناء هذه السيارات هو ان يحدث عطلا في قلبها النابض وهو البطارية الكهربائية لأن هي المكون الأغلي و الأساسي في السيارات الكهربائية و لا يستطيع اي مكون في السيارة العمل بدونها.

و في هذا المقال سوف اتناول كيفية عمل البطارية الكهربائية و كيفية الحفاظ عليها لان بالفعل بطاريات الليثيوم اصبحت الأن بطاريات ذات كفاءة عالية ولا تدعو للقلق بالمرة.

وتعمل بطاريات الليثيوم أيون عن طريق السماح لأيونات الليثيوم بنقل الكهرباء من طرف لآخر ( و التي تلقب بأقطاب البطارية) عبر محلول سائل موصل للتيار الكهربائي يعرف باسم "الكتروليت".

وقد جذبت بطاريات الليثيوم أيون الأنظار إليها بسبب "كثافة طاقتها العالية"، أي الطاقة القصوى التي تختزنها البطارية مقارنة بحجمها.

وتمتاز بطاريات الليثيوم أيون بأنها ذات كثافة طاقة وفرق جهد أعلى مقارنة بالبطاريات المتوفرة في الأسواق. 

ولهذا السبب أصبحت استخدامتها كثيرة جدا مثل استخدامها كبطاريات للهواتف المحمول وفي تحريك الأجهزة الصغيرة، مثل لعب الأطفال ولها تطبيقات في أجهزة الطيران وغزو الفضاء.

وتتكون البطاريات عادة من ثلاثة عناصر رئيسية:

- القطب الموجب (الأنود أثناء عملية الشحن والكاثود اثناء عملية التفريغ).

- القطب السالب (الكاثود اثناء عملية الشحن و الأنود اثناء عملية التفريغ).

- محلول كهربائي (ايونات الليثيوم).

وعند الشحن، تنتقل أيونات الليثيوم والإلكترونات من الكاثود إلى الأنود كما هو موضح في الصورة رقم (1) حيث تختزن في صورة طاقة كهروكيميائية، بفعل سلسلة من التفاعلات الكيميائية في المحلول الكهربائي، تحركها الطاقة الكهربائية التي تتدفق من دائرة الشحن.
وعندما تستخدم البطارية (دورة التفريغ) تتدفق أيونات الليثيوم في الاتجاه المعاكس أي من الأنود إلى الكاثود عبر المحلول الكهربائي، بينما تتدفق الإلكترونات عبر الدائرة الكهربائية للجهاز الذي تمده البطارية .

القلب النابض لسيارات المستقبل
صورة(1): مكونات بطاريات الليثيوم

مشكلة بطاريات السيارات الكهربائية و كيف تم علاجها:

يعتمد عمر البطارية الكهربائية علي عدد دورات الشحن و المشكلة الاساسية التي تؤثر علي كفاءة البطاريات الكهربائية بعد عدد دورات شحن معينة هي كمية ايونات الليثيوم التي تترسب علي اقطاب البطارية بسبب المسامات البينية الموجود بين جزيئات المواد المصنع منها الاقطاب التي تسمح بترسيب ايونات الليثيوم بداخل هذه المسامات و بالتالي لا تتم العملية الكهرومائية بالشكل المطلوب و بالتي تتأثر الشحنة الكهربائية المتولدة.

ولذلك سعت ومازالت تسعي الشركات العالمية المصنعة للسيارات الكهربائية علي تطوير وزيادة كفاءة بطاريات السيارات الكهربائية عن طريق التحسين من كفاءة المواد المصنع منها الانود و الكاثود (أقطاب البطارية) حتي يصبح معدل ترسب ايونات الليثيوم علي اقطابها اقل بكثير. 

وبالفعل وصلوا الي صناعة اقطاب من مواد نانومترية بحيث تقل المسامات البينية الموجودة بين جزيئات الاقطاب وبالتالي لا تسمح بترسيب الايونات بداخلها وبالتالي يقل ترسيب ايونات الليثيوم و تزداد قدرة البطارية و قدرة شحنها التي تعرف باسم ( الطاقة التخزينية) وتصبح عمر البطاريات الكهربائية أطول.

هذا الجانب الذي قامت به الشركات ولكن هناك جانب أخر مهم وهو يكون علي عاتق اصحاب السيارات الكهربائية والذين يريدون اقتنائها وهو الفهم الصحيح لطرق الشحن لمثل هذه البطاريات.

الطرق الصحيحة لشحن البطاريات الكهربائية.

- تجنب الشحن الكامل للبطارية الكهربائية : و لهذا السبب ايضا قامت معظم شركات انتاج البطاريات الكهربائية بانتاج جهاز يتم عن طريقة ايقاف شحن البطارية عند 80 بالمائة من سعة شحن البطارية.

- تجنب التفريغ الكامل للبطارية : من الأفضل دائما ان نبدأ بشحن البطارية عندما تصل الي 20 بالمائة سعة شحن البطارية.

- لا تترك السيارة مع بطارية منخفضة دون شحن لفترة طويلة من الزمن حتى إذا لم تكن السيارة في وضع التشغيل، فقد تتحلل البطارية من تلقاء نفسها إذا لم يتم شحنها.

و في نهاية المقال أحب أن اطمئن كل من يريد ان يقتني السيارات الكهربائية بأن الدولة في الوقت الحالي تسعي جاهدة الي زيادة محطات تمويل السيارات الكهربائية في جميع المحافظات وستقوم بانتاج عدد كبير من السيارات الكهربائية في مصنع النصر للسيارات التي سيغزو السوق المصري قريبا بالاضافة الي بعض المراكز في مصر التي سوف اقوم بزيارتها قريبا وستقوم بتوفير جميع مكونات السيارة باسعار مناسبة جدا و من اهمها البطاريات الكهربائية.

اتمني ان أكون استطعت توصيل محتوي المقال بسلاسة و في انتظار رسائلكم للاستفسار عن اي شيء علي صفحة الفيس بوك علي اللينك التالي:

 صفحة الفيس بوك (م. محمد محمود أيوب) .

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مجلة ثقافية اجتماعية فنية (مستقلة)

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. مقال رائع ربنا يبارك فيك

    ردحذف
  2. شكرا لك جزيلا و اتمني دائما ان اكون عند حسن ظنكم

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع