القائمة الرئيسية

الصفحات

المشاركة البيئية والقيمة الثقافية: وجهات نظر عالمية لحماية العالم الطبيعي (بقلم/ أ.د. وفاء محمد)

        

المشاركة البيئية والقيمة الثقافية :

 وجهات نظر عالمية لحماية العالم الطبيعي 

المشاركة البيئية والقيمة الثقافية:
(بقلم) أ.د.وفاء محمد محمد مصطفى
استاذ هيدرولوجيا النظائر البيئية و دراسة مواقع محطات نووية
هيئة الرقابة النووية و الاشعاعية
Wafaasalem21@yahoo.com


 يوم الأرض 2021 هو Restore Our Earth ™ ، 

والذي يركز على العمليات الطبيعية والتقنيات الخضراء الناشئة والتفكير المبتكر الذي يمكنه استعادة النظم البيئية في العالم

يمكن النظر إلى التكيف مع المناخ على أنه عملية اجتماعية نتعرف من خلالها باستمرار على مناخنا المتغير وتعديل إجراءاتنا بشكل مناسب ، 

مما ينتج عنه دروس جديدة. تتضمن هذه العملية إعادة بناء قاعدة معرفية عالية الجودة باستمرار وبصيرة لكيفية تفسير وفهم وتوقع تقلبية المناخ وتغيره. 

ولكن هناك تحديات معرفية ومنهجية مهمة لتحديد جودة "البحث من أجل التكيف مع المناخ". 

على سبيل المثال ، كيف يمكننا التنبؤ بمناخ لم نلاحظه بعد ولا يمكن الوصول إليه من خلال التجارب الفيزيائية: هل لا يزال بإمكاننا الاعتماد على الماضي لتوقع (أو في الواقع حساب إحصائيًا) المستقبل؟ 

هل يجب أن نتجاوز العلم ليشمل فئات أخرى من المعرفة لتوقع تغير المناخ والتعايش معه؟ كيف يمكننا التوفيق بين التعاريف المتنوعة لما يعتبر معرفة عالية الجودة؟ كيف نستكشف ونناقش المجهول؟ هل يمكننا توقع المفاجأة؟ كيف تشكل القيم جودة المعرفة؟ وما الأهمية التي نوليها للدقة والقياس الكمي حول الإسقاطات المناخية؟

 في جوهر هذه الأسئلة ، تدور المناقشات حول المعايير التي نستخدمها لتقييم جودة المعرفة باعتبارها مناسبة للتكيف مع المناخ ؛ تعتبر معايير جودة المعرفة جزءًا مهمًا من "أبحاث التكيف مع المناخ". 

إن انتشار الأبحاث حول التكيف مع المناخ عبر تخصصات وقطاعات متعددة يزيد من تعقيد ذلك ، حيث يجلب كل تخصص مجموعة مختلفة من معايير الجودة. للمضي قدمًا ، تقدم المجموعات والمؤسسات المختلفة خارج الأوساط الأكاديمية معاييرها الخاصة للجودة ، 

والتي غالبًا ما تكون محددة لجهات فاعلة قطاعية معينة ومنظمات معينة والسياقات التي تعمل فيها هذه الجهات الفاعلة والمنظمات. يبدو أنه لا توجد طريقة للاتفاق على أفضل الطرق أو أكثرها جودة لإعادة تعلم المناخ المتغير.

على الرغم من تعدد التخصصات والنهج والسياقات والمعايير ، فقد ظهرت بعض مبادئ الجودة الواسعة كأساسية لجودة المعرفة على نطاق واسع ؛ على وجه التحديد ، مبادئ المعرفة الموثوقة والتي يمكن أن تضاف إليها مبادئ قابلية الاستخدام . 

تحتل هذه الأفكار الرائدة بلا شك مكانًا كبيرًا ، بعد ما يقرب من 20 عامًا ، مما يوفر الأساس لتضخم الدراسات العلمية.

لكن بينما تشكل هذه المبادئ نقطة انطلاق مهمة ، لا يزال هناك عمل كبير يتعين القيام به. هناك حاجة إلى دراسات دقيقة حول جودة معرفة التكيف مع المناخ لإضافة جوهر إلى هذه المبادئ الأساسية ، لإظهار كيف تحولت الأهمية التي يضعها الفاعلون على هذه المبادئ ديناميكيًا ، وفي الواقع ، للتساؤل عما إذا كانت هذه المبادئ لا تزال ذات صلة وكيفيتها بعد 20 عامًا. 

تهدف هذه المقالة  إلى إعادة النظر في معايير جودة معرفة التكيف مع المناخ ، في دراسات تجريبية ومفاهيم مختلفة.

وتهدف إلى وجوب حسابات دقيقة لتنوع معايير جودة المعرفة ، مع الاهتمام بكل من خصوصيتها وقابلية نقلها. وعدم اختزال الجودة في المصداقية  وسهولة الاستخدام& ثم ماذا يحدث مستقبلا فهل تظهر مبادئ جديدة - 

وإذا كان الأمر كذلك ، فهل تعتبر مهمة؟جميع هذه التساؤلات يجب أن توضع فى الاعتبار لهدف واحد فقط هو كيفية حماية الانسان و البيئة .

تم فتح باب التطوع والتقديم لتكون من اعضاء فريق المجلة
بمشاركة مقالات بالمجلة اوتسجيل محتوى بقناة المجلة
للتواصل اضغط هنا واتس 01062255748

دعوة للعمل لقاءات

 

لمشاركة اعلانك بصفحات المجلة (01062255748) أو إضعظ هنا

فضلا ، قوموا بنشر المقال على وسائل التواصل الإجتماعى، فقد يكون شخصاً فى حاجة إليه

وإن كان لديكم أى إستفسار حول أى مما ورد فى المقال، لا تترددوا فى ترك تعليق بأسفل المقال، وأسرة الموقع سوف تقوم بالرد عليكم فى أسرع وقت إن شاء الله

إعداد وتقديم

أ.د.وفاء محمد محمد مصطفى

أ.د.وفاء محمد محمد مصطفى

أستاذ هيدرولوجيا النظائر البيئية ودراسة مواقع محطات نووية

هيئة الرقابة النووية و الاشعاعية

Wafaasalem21@yahoo.com

هل اعجبك الموضوع :
author-img
مجلة ثقافية اجتماعية فنية (مستقلة)

تعليقات